ويلر


بسم الله الرحمن الرحيم

التاريخ : 15/6/2011
مقدمة إلى وورلد لينكس - الوحدة الثالثة
ضمن مجموعة دمج المناهج الدراسية والتكنولوجية لعام2011 .
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
اسم المشروع : التراث الفلسطيني ( الزي الشعبي الفلسطيني ) .



أهداف المشروع 
التأكيد على الهوية الفلسطينية الوطنية التاريخية والحضارية
فالأزياء الشعبية تعتبر بمثابة عنوان وهوية الفرد

فوائد المشروع 
تتعلم الطالبة أن الفنون الشعبية الفلسطينية ، وتحديدا عالم التطريز ، فنون على قدر كبير من القيمة الفنية ، بأشكالها وألوانها وتناسق وحداتها وعفويتها ، والأهم من ذلك تمكنها من العطاء المستمر وتطورها على مدى آلاف السنين رغم الغزوات والاحتلال . كان هذا الفنّ الشعبيّ مصدر إيحاء كبير للفنّ التشكيليّ الفلسطينيّ المعاصر.
الفئة المستهدفة 
من (الصف السابع إلى الصف العاشر الأساسي)، حيث ارتباطها بالمنهاج مبني على معرفة الطالبات بفنون التطريز اليدوي المنقولة عن الجدات والأمهات.
الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع 
من تاريخ 15/5 – 9/6
المصادر التي تم اختيار منها المشروع 
1- الكتاب المقرر مادة الاقتصاد المنزلي + كتاب الفنون والحرف
2- المواقع الالكترونية 


1-
http://farhatartmuseum.blogspot.com/2011/02/blog-post.html
2-
http://sawtak.wordpress.com/2010/08/22/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%A8%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86%D9%8A/
3-
http://www.saffad.com/index.php?act

3- خبرة الأهالي
4- جمع الصور الإيضاحية



5- تصميمها على برنامج البور البوينت بطريقة تجذب انتباه عين الناظر ويسر بها.
6- الاستعانة بالكتب التاريخية المتعلقة بالفنون الشعبية الفلسطينية.






ولمعرفة مدى تواصل الطالبات في تعلم فنون الدمج التكنولوجي في المنهاج من خلال ارسال ما تم انجازه من جمع وتحري وتبادل معلومات على موقع الخاص بالمدرسة :-
http\\schoolbag-sarra.blogspot.com
أو إرسال الأعمال على أيميل المدرسة :
m.myschool.h1@gmail.com

وللتقييم يتم 
مناقشة أهم الأمور التراثية التي تميزت به الأثواب الفلسطينية
تسليم الأشغال اليدوية في فترة زمنية تم تحديدها منذ بداية الدرس. في غرفة الصف
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ومن خلال الاستراتيجيات التي تم إتباعها من استخدامات لـ 
أقراص ال , CD و جهاز LCD
واستخدام الانترنت يتم التأكيد على الأهداف :
أهداف المنهاج التي يرمي النشاط لتحقيقها
1- ادراك أهمية التراث لنا كفلسطينيين
2- بيان أهمية تثبيت الهوية الوطنية الفلسطينية من خلال الزي الشعبي
3- التعرف الى المواد والخامات التي كانت وما تزال تستخدم في الازياء الشعبية الفلسطينية
4-والتعرف على مواصفات الأزياء الشعبية الفلسطينية في المناطق المختلفة.


تم اختيار هذا النشاط التراث الفلسطيني الزي الشعبي لأجل
إحياء التراث وجعله ضرباً من ضروب المقاومة ضد ما يقوم به المحتل من طمس للهوية الفلسطينية

و يتوقع من الطالبات البحث عن ما يعزز المشروع من بيانات وصور ومعلومات عن التراث الفلسطيني الشعبي وذلك لانعاش ذاكرتهم باهمية الهوية الوطنية الفلسطينية





النتيجة المرجوه من هذا المشروع
ترسيخ الانتماء للأرض إذ تعود بعض وحدات التطريز المستخدمة الى عهود سحيقة من تاريخ المنطقة، كالنجمة المثمنة التي كانت تمثل آلهة الخصوبة عند الكنعانيين.
دقة العمل ...والجودة في التصميم.

يمكن للطلاب (والمعلمين) في المناطق الأخرى من العالم المشاركة بآرائهم وتعليقاتهم
من خلال فتح موقع المدرسة و الاطلاع على اضافات الطلاب على الموقع
http://h1.ripway.com/m1979/

أسماء الاعضاء المشاركين
طالبات المرحلة الأساسية العليا
باشراف المعلمة : m.h